بوابة إقليم ميدلت - "مروان شباعتو "وصيف والده على لائحة الاحرار بميدلت

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

4.00
الرئيسية | أخبار هامة | "مروان شباعتو "وصيف والده على لائحة الاحرار بميدلت

"مروان شباعتو "وصيف والده على لائحة الاحرار بميدلت

مروان شباعتو مروان شباعتو

وضع سعيد شباعتو وكيل لائحة الاحرار لخوض تشريعيات 7أكتوبر ، نجله مروان وصيفا له على اللائحة ذاتها خلال لقاء عقد يوم أمس الأربعاء  بإحدى القاعات الخاصة بمدينة ميدلت .

وترواحت ردود الأفعال إزاء هذه الخطوة التي أقدم عليها شباعتو الأب بين من إعتبرها متناقضة مع المنطق الديمقراطي خاصة وأن مروان الإبن لا تربطه أية صلة بإقليم ميدلت ولم يعرف له أي نشاط سياسي أو جمعوي بالمنطقة علاوة على تكريسها (الخطوة) بحسب أصحاب هذه الطرح لمنطق الريع السياسي ، وبين من إعتبرها مسألة عادية من أب وصل إلى مرحلة متقدمة من العمر " البيولوجي" و" السياسي " وأراد بذلك ان يسلم المشعل لنجله لإتمام المشوار .

من جانب آخر، يرى بعض العارفين  لما يعتمل داخل الحقل السياسي بميدلت أن شباعتو بهذا الإختياريراهن على أمرين : الأول هو أن تفوز لائحته بمقعدين إثنين من بين ثلاثة ويضمن بذلك لإبنه مقعدا مريحا بالبرلمان ، والثاني هو حصوله على حقيبة وزارية في حال مشاركة حزب الأحرار في التشكيلة الحكومية المقبلة خاصة وأن نجاحه في البرلمان بات مؤكدا .

وفي كلتا الحالتين سيضمن لنجله " مروان" مقعدا برلمانيا من باب " خيرنا مايديها غيرنا " كما حدث في السابق مع وصيف لائحة شباعتو في لائحة الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية برسم تشريعيات 2011 ، الذي ظفر بمقعد نيابي  في أخر عام من الولاية التشريعية(بعد إستقالة شباعو)  ضامنا بذلك معاشا شهريا يتجاوز 5000 درهم .

جدير بالإشارة إلى أن " مروان شباعتو" إطار  كبير في المكتب المركزي لمؤسسة  القرض الفلاحي 

عدد القراء : 7190 | قراء اليوم : 11

مجموع المشاهدات: 7190 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (15 منشور)

motabi3 08/09/2016 13:46:08
الريع السياسي
مقبول مرفوض
-6
hamid 08/09/2016 18:07:55
achnou khaskom ya ait midelt ghir li nade oywarateha lwladou hadi fourssa likom bache t3tiwhe darsse ma3amrou insahe hade nida2 tanwajhou li koul hour oli koul nasse tay2amnou bi dimou9ratiya
مقبول مرفوض
-3
مواطن مفقوس 09/09/2016 06:24:42
اطار كبير... او اطار صغير كأني باقليم ميدلت ليس فيه من اطار سوى الاب وابنه . وفيقوا الناس راخ CV السفي ديال كل واحد معروف. اللهما رد لينا شر من استصغر عبادك في هذه الربوع
مقبول مرفوض
-3
Dimah 09/09/2016 07:07:15
الى المدعي hamid الدمقراطية هي عدم التمييز ما بين الاشخاص دون المبالاة لنسلهم اتريد ان تحرم انت من حق من حقوقك من دون سبب سوى انك ابن شخص امي ؟ التمييز بجميع انواعه شيء غير مقبول و المواطنون هم من يقررون من الاصلح ليس انت من وراء حاسوبك بل ان امثالك لا يعملون ولا يقترحون و لا يعرفون سوى الانتقاد لو تجولت قليلا بالاقليم ورايت كل ما فعل الاستاد شبعتو لاقليم كنت قد اعتدرت لما قلت عنه ظلما اما مروان ادا كانت لديك معايير موضوعية اذكرها و سترى بنفسك انه يتوفر عليها كلها و انك عليك ان تفتخر ان يكون لميدلت مرشح بهذا المستوى اضافة انه طيب و متواضع بلغة اخرى "لحسد ما مزيانش"
مقبول مرفوض
1
مناضل 09/09/2016 08:32:51
حذف لتضمنه ما يناقض ضوابط التعليق على هذا الموقع . "إدارة الموقع"
مقبول مرفوض
0
ysf 09/09/2016 13:07:37
تحظى الإنتخابات البرلمانية القادمة بالمغرب بأهمية خاصة، بالنظر لكونها تسمح للمواطنين بإعادة النظر في إشكالياتهم العالقة، عبر ما توفره من اليات المشاركة والتداول في المجال العمومي. وتبقى أهم الاليات المقررة قانونيا في هذا المستوى حرية الترشح لتقلد منصب برلماني وحرية التصويت، إلا أن المشرع المغربي -على غرار باقي التشريعات المقارنة- عمل على تسييج هذه الحقوق بالعديد من الإجراءات والمساطر اللازم سلوكها ضمانا لنزاهة العملية الإنتخابية. فبعدما تم ربط حق التصويت ببلوغ سن الرشد القانوني وضرورة التسجيل في اللوائح الانتخابية مع انتفاء احدى حالات التنافي المحددة في المدونة العامة للإنتخابات، تم بالموازاة إحاطة حق الترشيح بالعديد من الضوابط لعل أبرزها خضوع الراغب في الترشيح لمعايير ومساطر محددة في النظامين الاساسي والداخلي للحزب السياسي الذي يرغب في الترشح بإسمه.
وارتباطا بمضامين المقال أعلاه، يتضح بأنه عمل على تغييب مجمل هذه الحقوق المقررة في مختلف المرجعيات، حيث ركز تحليله فقط على العلاقة الأبوية بين وكيل لائحة حزب التجمع الوطني للاحرار وصاحب المركز الثاني بإقيلم ميدلت. وعمل كذلك على توصيف هذا الحدث ببعض القواميس التي لا ترقى إلى مستوى المعاينة السليمة للواقع. مع العلم أن عملية التصويت على المركزين الثاني والثالث مرت في أجواء عادية ونزيهة. حيث أنه لم تكن هناك عراقيل خلال اللقاء تمنع أحد مناضلي حزب التجمع الوطني للأحرار من منافسة “مروان شباعتو” على الدرجة الثانية في اللائحة، اللهم إن كانت للبعض تفسيرات مغايرة لما حدث.
مقبول مرفوض
6
عزيز 09/09/2016 14:25:55
كونو رجال يا أبناء ميدلت الأحرار واش أنتم ماعندكومش الولاد لي يكونو في البرلمان. ما تخليو حتى واحد يضحك عليكم.
مقبول مرفوض
-1
حميد 09/09/2016 15:22:31
كون دار بنتو هي الثالثة وتهنا .وأولاد ميدلت مساكن ليهم الله.
مقبول مرفوض
-1
رشيــــــداباظــــــــــــــــة 10/09/2016 17:08:39
حذف لتضمنه ما يناقض ضوابط التعليق على هذا الموقع . "إدارة الموقع"
مقبول مرفوض
-1
10/09/2016 17:18:22
لقد وجدت نظرية الصحافة الحرة أساسا بهدف تقوية الفرذ، لا السلطة السياسية. لهذاالغرض سميت ب ''السلطة الرابعة" ''the fourth Estate''.فهذفها الأساس هو مراقبة ''watchdog'' الكيان السياسي . ورغم الإنتقادات التي وجهت لهذه لنظرية إلا أنني أحببت فيها دعمها اللامشروط لحق المواطن في الحصول على المعلومة الصحيحة، و كذا تنمية الفكر النقدي لديه.
لكن وللأسف الشديد، وكما يتضح جليا لأي قارئ نقدي- طالع المقال أعلاه- وكان حاضرا لمراسيم التصويت على المركزين الأول والثاني من لائحة حزب التجمع الوطني للأحرار،أن المقال أعلاه إفتقد لعنصرالموضوعية ( المعلومة الصحيحة) ، كما أنه لايخاطب الفكر النقدي للقارئ للأسباب التالية:
أولا، كشاهد على عملية التصويت، تمت هذه الأخيرة بطريقة ديمقراطية ؛إذ أنه لم يتقدم أحد من مناضلي الحزب للترشح-اللهم إن أراد محررالنص أعلاه ''جرهم من شعورهم'' حتى يقوموا بإيداع ترشيحاتهم غصبا...ثانيا، وكطالب معتاد على التحليل النقدي للخطاب، تفاجأت كثيرا لطغيان الأسلوب الإنشائي على النص(مثال: ''خيرنا ما يديه غيرنا'') ، والذي كان الهذف منه أساساـ وكما هو معروف ـ هو اللعب على أحاسيس القارئ''Pathos'' . لقد توقعت بالمقابل ، ونظرا لحساسية الموضوع ، أن يقيد المحرر مقاله بحجج شافية بدل خطاب تعميمي لاحاجة منه ( مثال: '' يرى بعض العارفين'') .لماذا لا يسمي الأشياء بمسمياتها. ثالثا، لقد نجح المحرر في إخفاء حقيقة نواياه في الفقرة الأولى والثانية من خلال خلق ثنائية آيديولوجية تضمن موضوعية المحرر، غيرأن النوايا الحقيقية بدت جلية في الفقرة الثالثة، والمتمثلة في المساس بنزاهة السيد شباعتوبشكل صريح، مما يفتح النقاش ـ القديم الحديث ـ حول معايير التحليل الصحفي بشكل عام، والمسؤولية إلإجتماعية المؤطرة لممتهني التحرير الصحفي ، خاصة الإلكتروني منه.
مقبول مرفوض
6
med young 13/09/2016 09:11:05
في السابع من شتنبر تم التصويت على المترشحين التاني و الثالت، وذلك بحضور المنسق الجهوي للتجمع الوطني للأحرار، سعيد شباعتو. هناك تم انتخاب مروان شباعتو كثاني للائحة الجهو ية للتجمع الوطني للأحرار. هذه العملية مرت في أجواء عا دية وبشكل ديمقراطي و أفرزت مروان شباعتو في المركز الثاني بدون أنشهد أي منافس فعلي. وهذا علي عكس ما روجت له بعض المواقع الإلكترونية عن التوريث و اللاديمقراطية.
مقبول مرفوض
-1
عبد الخالق 23/09/2016 11:50:55
بعدما اصبحت الانتخاابات البرلمانية تشبه الئ حد بعيد الانتخابات المحلية كون اللعدد المرشح حتئ الان وصل الئ 16 لائحة فلا باس بدالك ويمكن ان تكون مفاجاات بدخول احزاب صغيرة الئ المنافسة الشرسة بين الاحزاب الشكارة احزاب يمتلها اشخاص ليس في حوزتم درهم واحد ولكن في لسانهم العسل الحر
مقبول مرفوض
0
lhou 27/09/2016 05:24:05
حذف لتضمنه ما يناقض ضوابط التعليق على هذا الموقع . "إدارة الموقع"
مقبول مرفوض
0
moha 03/10/2016 15:12:23
حذف لتضمنه ما يناقض ضوابط التعليق على هذا الموقع . "إدارة الموقع"
مقبول مرفوض
0
Mohamed 08/10/2016 16:02:47
Mabrok sa3id chba3to otahya lkol lkol nass lhamama onjiniral okantmanaw lmazid wa taalo9
مقبول مرفوض
0
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك


¤  


¤  من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:


¤  

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

Captcha